بدء فترة السحب والإضافة للفصل الثاني 2014/2015 بجامعة الكويت

Share

 

صرح عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم بأن عمادة القبول والتسجيل ستستمر في تطبيق آلية العمل التي تمت خلال فترة السحب والإضافة وفترة استكمال جداول الطلبة (By Force) للفصل الأول 2014/2015 ، وذلك نظرا لفعاليتها في استكمال جداول الطلبة المقيدين بجامعة الكويت. وهذه الآلية تتسم بالتدرج في رفع الحد الأقصى للوحدات المسموح بالتسجيل فيها خلال فترة السحب والإضافة بهدف الاستغلال الأمثل للمقاعد المتاحة للتسجيل في المقررات . كما سيتم تطوير عملية استكمال جداول الطلبة (By Force) لتعزيز الشفافية في آلية الموافقة على تسجيل الطلبة في الشعب الدراسية وتسهيل الإجراءات بالإضافة إلى تقليل فترات الانتظار وذلك عن طريق تسجيل الطلبة بعد حجزهم موعدا لمراجعة الكليات ، بالإضافة إلى رفع بعض الشعب الدراسية من الجدول الدراسي لدى الوصول إلى الحدود القصوى للمقرر .

فترات السحب والإضافة

وأضاف أن الفترة الأولى للسحب والإضافة لجميع الطلبة المقيدين في الجامعة للفصل الثاني 2014/2015 ستبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء 7/1 وتنتهي يوم الاثنين 12/1/2015 بواسطة نظام التسجيل وفقا لمواعيد محددة ، مشيرا إلى أن لكل طالب موعدا محددا يبدأ به عملية السحب والإضافة خلال الفترة من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة الثامنة والنصف مساءسيرسل له بواسطة رسالة قصيرة عبر هاتفه النقال المسجل ضمن بياناته الجامعية . كما يمكن معرفة هذا الموعد من خلال نظام التسجيل وصفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت . ويمكن للطالب بعد إتمام عملية السحب والإضافة الدخول لنظام معلومات الطالب مرة أخرى للاطلاع على جدوله أو تعديله طوال اليوم عدا الفترة من الساعة 2 – 8:30 مساءا وهي فترة المواعيد المحددة للطلبة في بعض أيام فترة التسجيل . وأضاف أن أولوية تحـديد مواعيد التسجيل عكس المطبقة خلال فترة التسجيل المبكر بحيث يكون الترتيب كالتالي ، الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ثم سائر الطلبة (عدا المتفوقين والمتوقع تخرجهم ) تصاعديا حسب عدد وحداتهم المجتازة  ، ثم الطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل عام ثلاث نقاط فأكثر ومجتـازين 30 وحدة دراسية فأكثر ، فالطلبة المتوقع تخرجهم للفصل الثاني . وأكد على أن الحد الأقصى المسموح بالتسجيل فيه خلال هذه الفترة هو 17 وحدة دراسية فقط . وأوضح أن الهدف من خفض عدد الوحدات في الفترة الأولى للسحب والإضافة إلى 17 وحدة دراسية هو ضمان الاستغلال الأمثل للمقاعد المتاحة للتسجيل في المقررات من قبل جميع الطلبة المقيدين في الجامعة . مبينا أن الفترة الثانية للسحب والإضافة ستكون خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 13 و14/1/2015 وبدون مواعيد مسبقة ، ويكون التسجيل فيها وفقا لعدد الوحدات الأقصى الذي تسمح به لائحة نظام المقررات . وستستمر عملية السحب والإضافة خلال الفترة 20 – 24/1/2015 أيضا وبدون مواعيد مسبقة ، ويكون التسجيل فيها وفقا لعدد الوحدات الأقصى الذي تسمح به لائحة نظام المقررات .

فترة استكمال جداول الطلبة (By Force)

كما أعلن الدكتور صبيح المخيزيم أن فترة استكمال جداول الطلبة (By Force) ستبدأ بعملية السحب والإضافة للطلبة المسجلين في أقل من 12 وحدة دراسية فقط خلال الفترة من يوم الخميس إلى يوم الثلاثاء 15- 20/1/2015 . وأوضح أن الطالب يمكنه التسجيل في هذه الفترة باستخدام نظام التسجيل ، أو بواسطة مكاتب التوجيه والإرشاد في الكليات خلال الفترة من يوم الأحد إلى يوم الثلاثاء 18 – 20/1/2015 ، وذلك بعد حجز موعد من خلال نظام التسجيل . وشدد الدكتور المخيزيم على ضرورة قيام الطالب بحجز موعد لمراجعة مكاتب التوجيه والإرشاد بالكليات وذلك لتنظيم العمل خلال هذه الفترة ، مبينا أن نظام التسجيل المستخدم بمكاتب التوجيه والإرشاد في الكليات لن يسمح بتسجيل أي طالب خلال هذه الفترة ما لم يقم الطالب بمراجعة الكلية أثناء موعده المحدد .

وأضاف أن عملية التسجيل مستمرة أيضا خلال الفترة 20- 24/1/2015 ، لتمكين سائر الطلبة من تعديل جداولهم الدراسية بواسطة نظام التسجيل أو مكاتب التوجيه والإرشاد قبل بدء الدراسة للفصل الثاني 2014/2015 .

آلية حجز المواعيد

أفاد الدكتور صبيح المخيزيم أنه سيتم فتح نظام حجز المواعيد لعملية استكمال الجداول بواسطة مكاتب التوجيه والإرشاد بالكليات اعتبارا من الساعة الثالثة عصر يوم الخميس الموافق 15/1 ويستمر حتى الساعة السابعة صباح يوم الخميس الموافق 22/1/2015.

وأوضح أنه يسمح للطالب بحجز موعده بين الساعة الثامنة والنصف صباحا والساعة الثانية ظهرا، وبحد أقصى كلية واحدة في اليوم الواحد . علما بأنه يتم إلغاء مواعيد الطلبة المسجلين في أقل من 12 وحدة دراسية حال استكمال تسجيل الطالب في 12 وحدة أو أعلى خلال الفترة 18 -20/1/2015 .

تسجيل الطلبة غير المقيدين للفصل الثاني 25 – 27/1/2015
أضاف عميد القبول والتسجيل أن فترة تسجيل الطلبة غير المقيدين بالجامعة والذين يرغبون في دراسة مقرر أو أكثر ستبدأ اعتبارا من يوم الأحد الموافق 25/1 وتستمر حتى يوم الثلاثاء 27/1/2015 . وأوضح بأنه على هؤلاء الطلبة مراجعة صالة القبول والتسجيل بالشويخ خلال ساعات الدوام الرسمي طوال الفترة المحددة لإنهاء كافة إجراءات تسجيلهم .

وفي نهاية تصريحه أهاب الدكتور صبيح المخيزيم الطلبة بضرورة الإطلاع على آلية العمل لفترة السحب والإضافة وفترة استكمال الجداول(By Force) المنشورة على صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت ونظام التسجيل ، واستخـدام النموذج المحدد لاستكمال جدول الطالب . كما بين ضرورة التأكد من الجدول الدراسي والمقررات المسجل فيها الطالب وخاصة في بداية الدراسة وطباعة نسخة منه للرجوع إليها عند الحاجة .

وختم عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم تصريحه بتمنياته لجميع طلبة الجامعة بالتوفيق والنجاح .