نجم المسباح: عشقت المناظر الطبيعية والحياة البرية فالتقطت جمالها

Share

 

 

بدأ بالتقاط لقطات مميزة للحظات قريبة الى قلبه.. فكانت كاميرته اداته لتوثيق اللحظات السعيدة الى قلبه.. بدأ عام 2002، هو نجم المسباح الذي عشق المناظر الطبيعية التي تعكس عظمة الخالق.
«الوطن» التقته للتعرف على بداياته وسبب اتجاهه لهذه الهواية والصعوبات التي واجهته وكيف تغلب عليها وفيما يلي نص اللقاء الذي اجريناه:
< كيف كانت بدايتك؟
- بدأ ميلي للتصوير في مرحلة الثانوية وبالتحديد في عام 2002، حيث الأيام والذكريات الجميلة، وكانت البداية لمجرد توثيق مناسبات معينة.
< ماهو سبب اتجاهك للتصوير؟
- أهم سبب في اتجاهي للتصوير كثرة مشاهداتي للمناظر الطبيعية ولله الحمد وكثرة ذهابي للبر والترحال مع الأهل والأصدقاء وحب التفكير في المناظر التي تعكس عظمة الخالق، وكثرة جلوسي مع كبار السن والاستمتاع بأحاديثهم الشيقة عن الحياة البرية كيف كانت في السابق خاصة ان جدي كان عنده هواية التصوير منذ الخمسينات وعنده صور نادرة.ومن خلال رحلاتي وجولاتي أحاول توثيق ما أشاهده وأخذ اللقطات النادرة بطريقة فنية ثم ادخال الفرح والسرور على أهلي وأصدقائي من خلال عرض الصور عليهم.
< ماهي المناظر التي تفضل التقاطها؟
- المجال المحبب الى قلبي الطبيعة والحياة البرية، لأني أستشعر الجمال فيها وابداع الخالق سبحانه وتعالى وهي لوحات رائعة طبيعية حولنا لا تحتاج منا الى اضافة لتصبح جميلة، فقط نحتاج ان نقف لحظة تفكر لنتمعن فيها ونستمتع بجمالها. وبالنسبة الى البورتريه يوجد هناك توجه لاتقان هذا الفن الجميل، ومن مجالات التصوير الأخرى التي أحبها تصوير السيارات بجميع أنواعها، وأيضا التصوير تحت الماء هذا العالم الجميل الذي يوحي لك في كل ثناياه ببديع صنع الخالق سبحانه وتعالى والتناسق الجميل بين الألوان، ومن المجالات المحببة لي أيضا تصوير المباني التي تزين مدينة الكويت بهندستها العمرانية والصورة تملك جمالين وهما الشكل والمضمون وأحيانا يكون الشكل (الجمال) أهم اذا كان متوافرا، وأحيانا يكون المضمون هو الأهم اذا كان نادرا. فكل منظر يكون فيه جمال أو ندرة أميل لتصويره وتوثيقه، فاذا توفر النادر تحولت من مجرد تصوير التوثيق الى التصوير الجمالي وهذا غالبا ما أفعله في تصوير الحياة البرية.
< ما هي الصعوبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها؟
- أكثر الصعوبات تمثلت في ارتفاع أسعار معدات التصوير بالكويت وهما الكاميرا والعدسات وصعوبة الحصول على تصاريح بدخول مناطق معينة للتصوير أو المناطق العامة، بالاضافة الى وعورة الطريق أحيانا في الأماكن التي ارتادها لتصوير منطقة معينة أو حيوان نادر، والانتظار مدة طويلة للحصول على لقطة واحدة مميزة والحمد لله معظم هذه الصعوبات تيسرت واستطعت تجاوزها بالصبر وحسن التدبير وبالنسبة للتصاريح ولله الحمد توفرت لي بعد انضمامي لمركز العمل التطوعي فلهم مني جزيل الشكر والعرفان.
< ما مدى الدعم والتشجيع الذي تلقيته؟
- لله الحمد أتلقى الدعم الكامل من أهلي وأصدقائي مما يشكل لي دافعا معنويا كبيرا للاستمرار في هذه الهواية ومن أعضاء مركز العمل التطوعي ومن أخواني المصورين الأعزاء.
< ماهي اللقطة المفضلة لديك؟
- صورة الحرم المكي الشريف التي التقطتها أخيرا بتاريخ 2012/4/5، لها مكانة روحانية خاصة في قلبي وقلب كل مسلم حيث اشتملت على أطهر بقاع الأرض ومن زاوية تظهر الحرم المكي الشريف كاملا وفي توقيت مميز أثناء هطول الأمطار المباركة وأثناء العواصف الرعدية والبروق التي توحي بعظمة الخالق سبحانه وتعالى.
< ماهي ابرز لقطاتك؟
- أبرزها لقطات لحيوان نادر الظهور لشدة حذره وهو هر الرمال (sand cat) وهو حيوان شبه منقرض في الكويت، واستطعت الوصول الى مكانه في صحراء الكويت وفي السعودية واحتاج تصويره الى صبر ومثابرة وقراءة وبحث مكثف بالانترنت وسؤال كبار السن وأهل الخبرة والاختصاص في هذا المجال وذلك لمعرفة طباع وأماكن وجود هذا الهر وغيره من الحيوانات البرية.
< ماهي انجازاتك؟
- أمتلك أرشيفاً يمتاز بالصور الطبيعية سواء من البيئة البرية والبحرية من داخل بلدنا الغالي الكويت وخارجها وقد انتشر لي فيديو في هذا الشتاء عن الصقيع الذي حدث في شمال الكويت بمنطقة اللياح بتاريخ 2012/1/22 وقد بلغ عدد المشاهدين 89 ألف مشاهد خلال ثلاثة أيام وهو موجود على موقع اليوتيوب بعنوان صقيع شمال الكويت – اللياح.
< ماهي مشاركاتك وهل تفضل المشاركات الداخلية ام الخارجية؟
- اشتركت بمسابقة bbc للحياة البرية، ومسابقة national geographic، ومسابقة التصوير تحت الماء الأمريكية، ومسابقة شركة فيفا للاتصالات وفي وجهة نظري ارى ان المشاركات الخارجية افضل من حيث مصداقية المحكمين وعدد المتنافسين فيها اكبر من المشاركات الداخلية مما يثري المسابقة وقيمة جوائزها.
< ماهي افضل رحلاتك التصويرية؟
- جميعها مفضلة وممتعة ولله الحمد. لكني أذكر منها التصوير تحت الماء في البحر الأحمر/ الجونا بمصر، فعالم البحار عالم مميز رائع فيه كائنات بحرية جميلة ومتوفرة.
وكذلك الرحلات الخلوية في ربوع صحراء المملكة العربية السعودية مع الصحبة الطيبة وحياة الكشافة والنوم في العراء على ضوء القمر وتلؤلؤ النجوم.
< ماهي طموحاتك المستقبلية؟
- أنوي المشاركة في معارض للمناظر الطبيعية، وأن أساهم في أي مشروع يخدم بلدي الحبيب الكويت في المحافل الدولية، وأن تحمل صوري رسائل ومعاني سامية تعيد أنظار البشر الى جمال الكون حولنا، وعظمة الخالق سبحانه وتعالى وأتشرف بزيارتكم لصفحاتي الخاصة التي ازودها بآخر التقاطاتي http://www.flickr.com/photos/almsbah/ http://500px.com/NajimAlMisbah .

 

 

 

المصدر / جريدة الوطن