"أكاديمي" تلتقي قائمة الوسط الديمقراطي في الجامعة

Share

قائمة الوسط الديمقراطي

* هل فعلا القائمة تعاني من مشاكل داخلية كما يقال ؟

كل ما يثار عن المشاكل داخل القائمة كلام لا اساس له من الصحة وغرضه خلق المشاكل ومن يعتقد بوجود المشاكل هم الذين لا يؤمنون بالديمقراطية ولا بحرية الرأي ولذلك لا يفرقون بين الاختلاف والخلاف داخل القائمة..

* لماذا ارقامكم الانتخابية انخفضت في الانتخابات الماضية ؟

انخفاض الارقام الانتخابية له العديد من الاسباب, منها تحويل الانتخابات الى انتخابات خدماتيه من قبل بعض القوائم مما يغيب دور الفكر ويعطي الافضلية لمن يدخل صالات التسجيل, أو تفشي القبلية ممثلة بالانتخابات الفرعية , أو الطائفية , مما يجعلنا نأسف على مثل هذه الاطروحات في بلد ديمقراطي اشتهر بتسامحه وحرياته مثل الكويت ..

* ما نظرة القائمة لمستقبل التعليم في الكويت ؟

إن كان على نظرتنا وما نريده فنريد تعليما يحظى بالاعتماد الاكاديمي والقبول العالمي , مبني على الاحترام بين الجنسين والتأكيد على مشاركتهم في التعليم وبناء الوطن , يتم استخدام احدث وسائل التعليم فيه بعيدا عن المحسوبية والواسطة .
أما ما يقوله الواقع ومن خلال قراءة الساحة ورؤية بعض البوادر مثل ما نسمع عن سرقات البحوث العلمية , بالاضافة الى قوانين رجعية كمنع الاختلاط وقرار اللباس المناسب وميثاق العمل الجامعي , فيبدو الموضوع يحتاج لوقفة جادة من الجميع و للارتقاء بجامعة الكويت التي لا تدخل حتى ضمن افضل الف جامعة بالعالم على الرغم من اننا بلد غني , وبه من العقول النيرة الكثير .

* وما هو مستقبل الكويت الدولة ؟ 


ان مستقبل الكويت في ظل تزايد القوانين المضيقة على الحريات والقوانين غير الدستورية, يجعلنا نضع ايدينا على قلوبنا لهذا النفق المظلم الذي ندخله, فالفساد الادارية وصل لاعلى مستوياته , وترتيب الكويت في قوائم الشفافية ومستوى المعيشة والحريات خصوصا الصحفية في تراجع وفي قوائم الفساد وحتى التلوث البيئي في تزايد , ولن يصلح الوضع في ظل وصول نواب يمثلون فئة او طائفة او قبيله , وفي ظل حكومة تخشى حتى من ظلها فتفتح " حنفية " الواسطة على آخرها ..
  

* البطاقة الشخصية:

علي عبدالعزيز أشكناني
امين السر العام لقائمة الوسط الديمقراطي
الكلية : العلوم الادارية
التخصص : تسويق
دفعة 2006


* أين الوسط من قضايا الحريات التي ارتبطت بالحرم الجامعي مؤخرا ؟

الوسط الديمقراطي موجود على رأس قضايا الحريات وهو في أساسها ومن يدافع عنها وعن مكتسبات الطلاب والطالبات داخل جامعة الكويت, وموقفنا من حرية التعليم
وقرار اللباس المناسب وميثاق العمل الجامعي ونشرة الحجاب سيئة الذكر وبوستر مولد النبي, أكبر دليل

* لماذا لا تتحالفون مع القائمة المستقلة ؟

قائمة الوسط الديمقراطي قائمة فكرية عريقه ولها مبادئها الواضحة, وان كانت ستتحالف مع قائمة فلن يكون التحالف الا على نفس مبادئ الوسط الديمقراطي ومواقفه
فكيف نتحالف مع قائمة تعترف بكل جرأة بانها مع قانون منع الاختلاط لاسباب اخلاقية ؟ وانها تقبل بمخرجات الانتخابات الفرعية ؟ وغيرها من الامور

* ما الذي حدث في كلية التربية بالضبط وتسبب في عدد من الانشقاقات بعد الانتخابات الأخيرة ؟

ما حدث في كلية التربية هو خيانة بعض من كنا نعتقد انهم وسطيين للوسط الديمقراطي, وهو أمر ممكن أن يحدث فالأعضاء ليسوا بانبياء لا يخطئون فالقوانين يوجد لها عقوبات لمخالفيها والشرائع هناك حدود لمن يخالفها , فعندما اتى دورنا في قائمة الوسط الديمقراطي لمحاسبتهم لمخالفتهم مبادئ القائمة , قدموا بيان انشقاقهم وكان في بيانهم ان الوسط الديمقراطي سيكون بطردنا .. فهل من المعقول ان تطرد القائمة أعضاء لديها مؤمنين بمبادئها ولم يخالفوها ؟ فكان بيان انشقاقهم هو بيان ادانتهم ..

* أين الوسط من القضايا المطروحة على الساحة السياسية مؤخرا ؟

الوسط الديمقراطي موجود بأغلب القضايا الأخيره فكانت لنا مواقف بأحداث مصر وتونس وليبيا , وايضا شاركنا بحملة دستورنا كرامتنا, والتعاون تهاون لتوقيع كتاب عدم التعاون مع رئيس الوزراء وغيره من الامور ..

* هل هناك تعاون بينكم وبين قوائم من خارج الجامعة ؟


نمد يد التعاون للجميع في ما يخدم الكويت والقضايا التي يتبناها الوسط الديمقراطي والنابعه من مواقفه أو من مرجعيته الفكرية المتمثلة بالدستور الكويتي وكان لنا تعاون مع جميع القوائم الطلابية الكويتية تقريبا في حملة دستورنا كرامتنا  

 * هناك أحاديث تقول بأن البدر تعين نتيجة لضغوط خارجية، فما هو تعليقكم ؟

لا نعلم عن هذه التعليقات شيء وعلى العكس تماما الجميع يعرف الضغوطات كانت من من, ولله الحمد ان الوزيرة لم تستجب لهذ الضغوطات ووضعت مصلحة هذا الصرح الاكاديمي فوق الجميع, ونتأمل خير من البدر وسنكون أول من يمد لد يد العون, وأول من يمدح انجازاته وينتقد أخطاءه, وبالنهايه هدفنا جميعا هو خدمة جامعة الكويت والسعي للرقي بها .

ما موقف القائمة من قانون منع الاختلاط ؟ ولماذا هذا الموقف ؟ 


بالطبع قائمة الوسط الديمقراطي موقفها واضح من قانون منع الاختلاط فهي تقف ضد هذا القانون بشكل قاطع للعديد من الاسباب
منها اسباب دستورية لوجود شبهات لمخالفة هذا القانون لبعض مواد الدستور , ومنها اسباب اقتصادية فتكلفة الطالب ارتفعت من 2500 دينار الى 8500 دينار , دون حساب تضاعف تكلفة بناء الجامعة الجديدة فبالحرم الطبي لوحدة تكلفة منع الاختلاط فيه هي 1.2 مليار دولار , بالاضافة الى الاسباب الاكاديمية كونه احد اسباب الشعب المغلقه وتقليل الاوقات والاختيارات امام الطلبة بالاضافة إلى منع تبادل الخبرات بين الجنسين وهو شيء ضروري في صرح مثل جامعة الكويت , ناهيك عن بعض الاخبار والاقاويل التي تفيد عن سحب ترخيص كلية الطب في حال تطبيق هذا القانون و فاي طبيب بالعالم يتمرن ويدرس مع جنس واحد فقط .. ؟